دور الجمارك السعودية في ازدهار الاقتصاد المحلي

دور الجمارك السعودية في ازدهار الاقتصاد المحلي

يعد اليوم 26 من شهر يونيو اليوم العالمي للجمارك، تم تخصيص هذا اليوم لتسليط الضوء على دور وكالات الجمارك في تسهيل عمليات التصدير والتوريد والتعاملات التجارية الدولية مما يساهم في ازدهار الاقتصاد، يتم الاحتفال بهذا اليوم سنويًا من قبل منظمات الجمارك في مختلف الدول في العالم، ومن ضمنهم: المملكة العربية السعودية والتي يمتد تاريخها إلى أكثر من 90 عامًا عبر 35 منفذًا بريًا وبحريًا وجويًا.  

وتقوم الجمارك السعودية بشكل خاص على تحديث الإجراءات والسياسات باستمرار لتساهم بدورها في دعم الشركات المحلية وزيادة النمو الاقتصادي، إضافةً إلى تطوير الأعمال التجارية والمساهمة في دعم التجارة الإلكترونية والتشريعات التابعة لها مثل: الفواتير الإلكترونية، الإقرارات الضريبية وغيرها.  

 

يُقصد بالجمارك: السلطة أو الجهة المسؤولة عن إدارة عمليات نقل البضائع من داخل البلد إلى خارجها والعكس، بهدف مراقبة جميع الواردات والتأكد من مطابقتها للسياسات والشروط. 

 

يتمثل دور الهيئة العامة للجمارك في تسهيل حركة البضائع بين الحدود وذلك عبر النقاط التالية:  

1-تفتيش جميع المسافرين وأمتعتهم 

2-تحصيل الرسوم أو الضرائب المفروضة على المنتجات الواردة 

3-جمع البيانات التفصيلية عن البضائع الداخلة للبلاد والخارجة منها  

4-وضع القيود على المنتجات الممنوعة من البضائع الصادرة والواردة 

5-حماية المنشآت الوطنية من الممارسات الممنوعة قانونيًا  

 

تشرف الهيئة العامة للجمارك على عدة عمليات تكاملية تساهم بدورها في رفع كفاءة الوضع الاقتصادي للدولة، سنذكر أهم هذه العمليات أو الإجراءات في الفقرات التالية:  

 

التعريفة الجمركية: يقصد بالرسوم الجمركية أو التعريفة الجمركية الضرائب التي تفرض على السلع المستوردة من دول أخرى، وتعد كدرع حماية لبعض الدول لحماية منتجاتها من المنافسة الأجنبية وذلك عن طريق رفع أسعار السلع المستوردة، مثل: التمور في المملكة العربية السعودية، حيث تملك المملكة ميزة تنافسية قوية بزراعتها محليًا وتصديرها للدول الأخرى ولكن الاستيراد شبه منعدم بسبب علو سعره للحد من دخول المنتجات الأجنبية المنافسة.

 

فسح الجمارك: يُقصد بالفسح الجمركي المرحلة التي تأتي بعد انتهاء عملية الفحص الأمني والتأكد من خلو الشحنة من أي منتجات محظورة، حيث يتم إكمال عملية التدقيق في البيان الجمركي والتأكد من مطابقة بيانات الشحنة لمحتوياتها الحالية وتعد منصة فسح إحدى أهم الجهات الرائدة في مجال الجمارك والاستيراد والتصدير بشكل خاص والتي تقوم بتسهيل العمليات المتعلقة بالجمارك والخدمات اللوجستية عبر الربط مع الجهات المعنية في هذا المجال والتي تخدم المخلصين الجمركيين، وكلاء الشحن، المستوردين والمصدرين وغيرهم.  

 

التخليص الجمركي: يقصد به صدور وثيقة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تؤكّد فيها للطرف المسؤول عن تنفيذ عملية الشحن دفع جميع الرسوم الجمركية والضرائب المطلوبة، وأنّ البضائع أو المنتجات جاهزة للتصدير، كما يُقصد به عملية مرور البضائع من خلال الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك لنقلها إلى الوجهة المطلوبة، سواء كان ذلك عن طريق تصديرها إلى خارج البلد أو استيرادها إلى داخله. 

 

وتشمل الوثائق المطلوبة في نظام التخليص الجمركي السعودي:  

1-المستندات التي تقدم من قبل التاجر لتخليص الشحنة:  

·      الفاتورة التجارية  

·      بيان العبوة  

·      شهادة المنشأ 

·      بوليصة الشحن  

·      شهادات لنوعية البضائع ومنها: الشهادات الصحية للمواد الغذائية - شهادة جودة مطلوبة من العديد من الدول للسلع المستوردة من الصين ويطلق عليها "CIQ" 

2- المستندات المطلوبة من المستورد لاستلام الشحنة:  

·       سجل تجاري أو صناعي  

·      نموذج أو وثيقة يتم طلبها من البنك الذي قمت بتحويل المبالغ المالية عن طريقه ويتضمن نوع التعاقد وإجمالي المبلغ الذي تم تحويله 

·      بطاقة استيرادية    

·       بطاقة ضريبية  

·       بطاقة المتعاملين مع الجمارك  

·      تفويض عام لوسيط الجمارك 

 

آي فاتورة .. منصة متكاملة لإدارة مبيعاتك وتطبيق أحدث حلول الفوترة الإلكترونية بكل سهولة عبر نظام متكامل يحتوي على جميع الخصائص التي تحتاجها للوصول إلى إدارة مالية أفضل.

مشاركة:

مقالات مشابهة