ماهي الفاتورة الإلكترونية؟

ماهي الفاتورة الإلكترونية؟

 

ماهي الفاتورة الإلكترونية؟ ومن الملزمين بتطبيقها؟

 

مع تسارع نمو الأعمال التجارية تزايد الإهتمام بالفاتورة الالكترونية أصبح من الضروري تسهيل المهام والمعاملات والتخلص من الطرق التقليدية في تقديم الإقرار الضريبي. وتماشياً مع التحول الرقمي الذي تشهده المملكة أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والدخل عن لائحة نظام الفوترة الالكترونية في الرابع من ديسمبر 2020 ويعد هذا تحولاً في منظومة التجارة وتعاملاتها في المملكة. إذاً ماهو تعريف الفاتورة الإلكترونية وأنواعها وعلى من يُطبق النظام؟ 

 

ماهي الفاتورة الإلكترونية؟

تعد الفاتورة الإلكترونية  فاتورة ضريبية يتم إصدارها وحفظها إلكترونياً عبر مزود خدمة معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ولا تعد معلومات الفواتير الغير منظمة الصادرة بصيغة Word أو PDF، والفواتير المكتوبة بخط اليد أو المصورة بجهاز الماسح الضوئي (scanner) بأي صيغة كانت أنها فاتورة إلكترونية. 

  

ماهي أنواع الفواتير الإلكترونية؟

1- الفاتورة الضريبية 

هي فواتير ضريبية إلكترونية للمعاملات بين الشركات (B2B) أو المعاملات الحكومية (B2G). وفقًا لأحكام المادة 53 (5) من "لوائح تنفيذ ضريبة القيمة المضافة"، كما يجب أن تحتوي الفاتورة التفاصيل المطلوبة وفقاً لتشريعات ضريبة القيمة المضافة مثل معلومات البائع والمشتري وتفاصيل المعاملات السلع أو الخدمات، بالإضافة إلى المعلومات التقنية.

 

تُستخدم الفواتير الضريبية في :

  • توريد السلع أو الخدمات الخاضعة التي تخضع لضريبة القيمة المضافة.
  • جميع المدفوعات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة والمتعلقة بتوريد السلع او الخدمات.
  • السلع والخدمات الصادرة من المملكة.

 

2- الفاتورة الضريبية المبسطة

يتم إصدار فواتير إلكترونية مبسطة للمعاملات التي تتم بين المنشأة والفرد B2C. يجب أن تتضمن الفاتورة الالكترونية لمعاملات B2C المحتويات المنصوص عليها في الفقرة 8 من المادة 53 من اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة ومرفق القرار الخاص بتنفيذ نظام الفاتورة الإلكترونية.

يتم إنشاء فواتير إلكترونية مبسطة ومشاركتها مع العملاء فور الشراء، ويجب حفظ نسخة لاستخدامها لاحقًا.

يتم إصدارها عند: 

  • توريد المنتجات والخدمات التي تقل عن ألف ريال.
  • عمليات البيع بين التجار المسجلين في ضريبة القيمة المضافة والأفراد.

 

من هم الأشخاص الملزمين بتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية؟

جميع الخاضعين لضريبة القيمة المضافة ومن ينوب عنهم باستثناء المكلفين بضريبة القيمة المضافة الغير مقيمين في المملكة.

 

ولتطبيق نظام الفوترة الالكترونية عليك الإشتراك مع أحد مزودي الخدمة لتزويدك بنظام متكامل يناسب احتياجاتك ويدعم الفوترة الالكترونية مثل آي فاتورة الذي طُور وبُني حسب المعايير الفنية المعلن عنها من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لتصدر فواتيرك بنوعيها حسب الفاتورة الالكترونية المعتمد في المملكة.

مشاركة:

مقالات مشابهة